أجيـال تبنـي المستقـبل
♥ يَا آهَهَلَيَن وسَهَلَيِنِ ♥
♥♥نوؤَرتَو الِمٍنِتِدىِ ♥♥
♥ سَجلَ معَنـأ ولـأ تتَردَدَ ♥
♥ فضلآ وليس أمراً ♥ ...

☺♥ تفضلوو بالتسجيل ♥☺


♥♥ مع تحياتنا : إدارة المنتدى ♥♥

♥♥ بـآلتوفيـــــق ♥♥


♥ أسفـرتم و نورتــم ضيوفــنا الكـرام •• المتعـﮧ و الفـائدة عنواننــا •• فـ مرحــبا بكـم بيننـا في منتــدﮯ (( أجيـال تبنـي المستقبل )) ♥
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
♥♥ يســر إدارة المنتـــدى إعلامكـــــم بأنــــــــه تم تبديـــــل اســـــم المنتــــدى من (( فتيـــــات الجيــــل )) إلى منتــــدى (( أجيــال تبنــي المستقبــل )) ... مـــع ثبــات الرابــــــط ☻ ☻ .... وبالتوفيـــــــــــــــــــق ♥ ♥
سيتم تطوير المنتدي باذن الله تعالى

شاطر | 
 

 السيااحة في سلطنة عماان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweet girl



عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 16/10/2012
الموقع : India ♥♥♥

مُساهمةموضوع: السيااحة في سلطنة عماان    الأربعاء يناير 30, 2013 2:39 pm

الاسم الرسمــي: سلطنة عُمان
العاصمة: مسقــط
إسم الرئيس: السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد
العملة: الريال العماني.
المساحة: 212,460 كيلومتر مربع.
عدد السكان: 2,446,645 نسمة.
اللغة: اللغة العربية ،اللغة الإنجليزية ،الإيرانية ، السواحلية.
العيد القومي: 18 نوفمبر.
المناخ: حار صيفًا ، بارد شتاءً.
نظام الحكم: سلطاني واثي في الذكور من ذرية تركي بن سعيد بن سلطان .
العلم: اعتمد العلم العماني بقرار سلطاني ورفع أول مرة في 18 شوال 1391 هجرية الموافق 17 ديسمبر 1970 ميلادية
ويحمل العلم شعار الدولة المكون من سيفين متقاطعين يتوسطهما الخنجر العماني
ألوانه الأحمر والأخضر والأبيض متساوية في المقاسات (66,6 سم ) وهو مستطيل الشكل .
التعليم: يتألف السلم التعليمي فيها مما يلي : الابتدائية، والمتوسطة، الثانوية والتعليم الجامعي
المحافظات والمناطق: محافظة مسقط (6 ولايات) محافظة ظفار ( 10 ولايات )
محافظة مسندم (4 ولايات) محافظة البريمي (3 ولايات) منطقة الظاهرة ( 3 ولايات)
منطقة الباطنة (12 ولاية) المنطقة الداخلية (8 ولايات) المنطقة الوسطى (4 ولايات) والمنطقة الشرقية (11 ولاية) 61 ولاية بالمجمل .
أهم المدن: مسقط ، نزوى ، صحار , عبري ، السيب ، صلالة ، البريمي ...
التوقيت الرسمي: جرينتش + 4 ساعات
الإجازة الرسمية: الخميس والجمعة
رقم الإتصال الدولي: 00968



السياحة في سلطنة عمان


"كما أنه وإيمانا منا بأهمية قطاع السياحة وكونه صناعة نامية على المستوى العالمي حيث أصبح يشكل أحد العائدات الأساسية لكثير من دول العالم المتقدمة ونظراً لما حبا الله به بلدنا من تنوع بيئي وجغرافي ومقومات من الممكن أن تجعل منه أحد المحطات الرئيسية لذلك الغرض في المنطقة اتخذنا قراراً بإنشاء وزارة تعنى بهذا القطاع الحيوي المهم ألا وهى وزارة السياحة والتي نأمل من القائمين عليها أن يسارعوا في تبني الإجراءات والخطوات المدروسة الكفيلة بتنميته في القريب العاجل ـ إن شاء الله ـ وذلك بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى المعنية والقطاع الخاص"

من الخطاب السامي للانعقاد السنوي لمجلس عمان 2004م




تتمتع سلطنة عمان بمقومات سياحية عديدة ومتميزة موقعها الوسيط كبوابة بين شرق العالم وغربه، وتاريخها وحضارتها القديمة التي تواصلت منذ وقت مبكر مع مراكز حضارية أخرى في عالمنا عبر البحار التي تفوق العمانيون في ارتياد آفاقه إلى أقصى الشرق والغرب، والكثير من المواقع الأثرية الشاهدة على عظمة هذا التاريخ ومكانة من صنعوه وصاغوا مفرداته، فضلا عن التنوع البيئي ما بين السهل والجبل والنجد والساحل، ذلك الذي يتيح تباينا مناخيا يوفر شمسا ساطعة دافئة في الشتاء بالبوادي والحواضر، ونسائم عذبة خالية من الرطوبة مع حرارة معتدلة صيفا في الجبل الأخضر، مع الرياح الموسمية ورذاذ المطر والغيوم والنسيم المنعش في موسم الخريف بمحافظة ظفار، إضافة إلى ما تكتنز به البوادي والمناطق الساحلية من مقومات الجذب السياحي لتنظيم رحلات السفاري الصحرواية، وممارسة الرياضات المائية بالشواطئ الممتدة النظيفة، ويضاف إلى ذلك كله تنوع الموروث الشعبي في الفنون والصناعات اليدوية التقليدية .
ومن أبرز هذه المقومات أيضا الاستقرار الأمني الناتج عن الاستقرار السياسي، ذلك الذي يتيح للسائح التجول بالسيارة في مختلف ربوع السلطنة آمنا على نفسه وممتلكاته، ومصادفا لكل أشكال العون والضيافة وحسن الاستقبال من المواطنين المجبولين على الترحيب بضيوفهم سيما إذا كانوا أجانب ، ويعزز من هذا توافر عدد كبير من مشاريع الإيواء مثل الفنادق متعددة الدرجات والشقق الفندقية ومختلف المرافق التي تقدم الخدمات الضرورية للسياح والزوار، فحكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- تسعى إلى النهوض بقطاع السياحة بشكل ملموس من أجل تأكيد مكانة السلطنة في التاريخ والجغرافيا ،وإبراز ملامحها الثقافية والهوية الوطنية بالإضافة إلى استثمار إمكانات السلطنة في هذا المجال وزيادة إسهام هذا القطاع في التنمية الوطنية وتنو يع مصادر الدخل القومي تمشيا مع الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني .


وتنقسم السياحة في السلطنة إلى عدة أنواع :
السياحة الطبيعية | السياحة التراثية | السياحة الحديثة


السياحة الطبيعية :

وتشمل: الشواطئ | العيون المائية | الأفلاج | الكهوف | الأودية | الطيور والحيوانات
حبا الله سلطنة عمان بإمكانيات طبيعية وخلابة ، وهي تستحق الزيارة والمشاهدة.
والمواقع الطبيعية ذات الجذب السياحي توجد في كل محافظات ومناطق السلطنة وهي متنوعة :
مياه البحر الممتدة والشواطئ النظيفة والجذابة . والأفلاج والوديان والينابيع المنسابة والجبال الشامخة التي تعانق السماء التي تكسوها الخضرة اليانعة
من أشجار وزهور ومزروعات وكذلك الأنواع المتعددة من حيوانات وطيور واسماك.
واتساع الرمال الشاسعة والكهوف الجبلية، وأخيرا وليس آخرا خريف صلالة .



السياحة التراثية :
المعالم الأثرية | القلاع والحصون | المساجد التراثية

سياحة المواقع التراثية هي كنز من كنوز عمان وهي شاهد على براعة الانسان العماني و دوره في الحضارة الإنسانية على مر العصور.
والمزارات التراثية منتشرة في كل بقاع السلطنة وتهتم بها الحكومة الرشيدة اهتماما بالغا وهي ميسرة لكل زائر وكل سائح.
و تشمل الأتي:
أكثر من خمسمائة من القلاع والحصون والمساجد الأثرية والأسوار التاريخية وكذلك عدد من المزارات الدينية مثل قبر النبي أيوب وقبر النبي عمران وبعض المزارات الدينية الأخرى.



السياحة الحديثة (المتاحف) :

تزخر السلطنة بالعديد من المتاحف، وهي منتشره في كافة محافظات ومناطق السلطنة. حينما نزور تلك المتاحف ستحكى لنا صفحات مشرقة من التاريخ والحضارة العمانية على مر العصور.
وسنجد فيها آلاف المقتنيات الأثرية والتي تمثل كافة أنواع النشاط البشري الاجتماعي والسياسي والعسكري والثقافي التي تلقي الضوء على المراحل هامة في التاريخ العماني والحضارة الإنسانية بوجه عام
إضافة إلى معروضات من بيئة الإنسان العماني الأرض والبحر والحيوان والنبات وقد تم تطوير المتاحف باستخدام الأجهزة والحاسبات الآلية ووسائل العرض المتطورة .

وادي بني خالد:


يبعد وادي بني خالد عن محافظة مسقط بحوالي 203 كيلومترا وهو أشهر أودية المنطقة الشرقية وهو يعد من الأودية العمانية الدائمة الجريان والذي جعل من شهرته بأنه يأتي على قائمة ذكر الأودية العمانية، وتكمن روعة هذا الوادي في وجود البرك المائية الكبيرة التي تتجمع وسط التكوينات الصخرية على مدار العام وهي أبرز مقومات الجذب السياحي لهذا الوادي حيث نجد أن معظم السياح يقضون معظم أوقات فراغهم حول هذه البرك الجميلة نتيجة لروعة الموقع المحيط بها، يالإضافة إلى ذلك يوجد في هذا الوادي كهف مقل الذي يعتبر أحد أكبر الكهوف في السلطنة ويعتبر من المزارات السياحية في هذا الوادي إلا أن زيارة الكهف تتطلب الكثير من العناء نتيجة للصعوبة التي تصادف السائح أثناء الدخول إليه، كما نجد كذلك في الوادي بعض العيون المائية الطبيعية مثل عين حمودة وعين الصاروج وعين دوة إضافة إلى ذلك قرية بضعة الجميلة التي تتميز هي الأخرى كأحد الأماكن السياحية في هذا الوادي.

كيفية الوصول الى الوادي
عن طريق خط الشرقية ، ومن ثم تنعطف نحو ولابة وادي بني خالد ، حتى تصل الى منطقة الخالدية ، حيث توجد اشارات تدلك على البرك السسياحية



وادي الأبيض

معلومات عن الوادي
تعد واحة الأبيض السياحية بولاية نخل احدى المناطق السياحية التي تزخر بها السلطنة وهي ثاني اكبر موقع سياحي بعد متنزه عين الثوارة بالولاية .
يبعد وادي الأبيض عن خط سير الطريق الرئيسي مسقط - صحار بحوالي 30 كيلومترا ويمتد الوادي فيها غرب ولاية نخل.
وتحف الوادي نباتات ورود الحبن وأشجار الحلف وغيرها من النباتات التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الطبيعة البكر بالوادي إلى جانب واحات النخيل الباسقة التي تلقي بظلالها أسفل الوادي.
وترجع تسمية الأبيض في اعتقاد عدد من الأهالي الى روايتين الأولى تقول إن المنطقة أطلق عليها اسم الأبيض لبيض لون جبالها لذلك يراها القادم أو الزائر بيضاء أما الرواية الثانية فتقول إن أهالي المنطقة كانوا كرماء وصفت أيديهم بالبيضاء لكرمهم وسخائهم.
ويمتاز وادي الأبيض الذي يبعد عن مركز الولاية مسافة 25 كيلومترا بغزارة عيونه العذبة وأفلاجه الدائمة الجريان ما جعل من الوادي ملاذا آمنا تدب فيه شتى صنوف الحياة الطبيعية بداية من مجموعات بط الماء التي اعتادت على صخب المكان وجاذبيته السياحية وانتهاء بحيوان الوعل العربي وهو حيوان حذر للغاية قلما يرى في مثل هذه الاودية وهو يرعى من نباتات الخزامى والسرح البري على هضاب الصهمة وأحيانا على جنبات وادي سعوره ووادي أبو ذهبه.
ويوجد بالوادي فلج العبتري الذي يمتاز بعذوبة مياهه وغزارتها على مدار العام وهو بعد ان يقطع أعمق شعاب الوادي عبر جسر العوقة يجري الهوينا ليصل إلى أبعد بساتين الوادي من الجهة الغربية قاطعا إياها بطريقة هندسية ليصل إلى آخر قرى الوادي. أما فلج الخطم فيقع بمحاذاة المنتجع السياحي على مشارف وادي الأبيض وهو يسقي المزارع التي تعتمد على الزراعات الموسمية إلى جانب أشجار الحمضيات والموالح.
وتحتوي المنطقة على العديد من الآثار والشواهد التاريخية ومن أهم المعالم الاثرية في الأبيض برج الخطم وبرج المعترض الشرقي وبرج المعترض السفلي وبرج المعترض الغربي وبرج المرفع وبرج الصليه وحصن الأبيض وخلاصة القول ان وادي الأبيض من المناطق السياحية المهمة في الولاية لوفرة مياهه وحدائقه الغناء التي تقع على جنباته وهي جميعها تشكل مصدر جذب سياحي للمواطنين والوافدين إلى السلطنة. لذلك تكثر الأفواج الزائرة للمنطقة لقضاء إجازة نهاية الاسبوع حيث يشكل الوادي العديد من المسطحات المائية وبرك الاستحمام الطبيعية ويستطيع الزائر ان يفترش الرمال تحت ظلال أشجار النخيل الباسقة ليستمتع بخرير المياه المتدفقة حيث تتمتع المنطقة بوجود عدد من الأماكن السياحية من أهمها منطقة الحاجر ومنطقة الظبعون والشومية والصوير والآدن والتجريف والمخاضة والطيخة والقرية ووادي سعورة والقش والفريضات وأودية الدميثيات ووادي الشقرية وتمتاز واحة الابيض بوجود العديد من الافلاج المتدفقة أهمها غيز النفيشة وفلج العبتري وفلج الحديث وفلج العين وفلج عين السخنة وفلج الشاغي وفلج الحصين وفلج السدر.
تنساب المياه رقراقة بين ثنايا وادي الأبيض ويستمر تدفقها طوال العام ما يجعل الوادي متنفسا للسياح والعائلات وتشكل شجيرات الوادي بلونها الأخضر والأصفر لوحة أخرى على جماليات الوادي الذي يتميز بظلاله الوارفة على جانبي المياه المتدفقة والهدوء المطلق بين أحضان الطبيعة. وتستقبل قرية الأبيض السياح عند بداية وصولهم للوادي وقد زينت هذه القرية بالشوارع الداخلية المسفلتة، وتعانقت فيها المساحات الزراعية مع المباني القديمة والجبال المحيطة بالقرية، وأول ما يشد الزائر للأبيض شجرة الصبارة العملاقة داخل البلدة، التي عاصرت أجيالا من سكان القرية.
ان وادي الابيض وان كان من أشهر أودية السلطنة الخصبة الا انه يتميز بتدفقه المستمر طوال أيام السنة، في الوقت الذي يتوقف فيه جريان مياه معظم الأودية وهذا التدفق يملأ نفوس السياح والراغبين في الاستمتاع بجماليات أودية السلطنة بالبهجة والسرور.

كيف تصل إلى وادي الابيض؟
ـ من دوار برج الصحوة حتى دوار بركاء تقطع مسافة 45 كم، وبعد ان تقطع مسافة 11 كم اخرى تنعطف على يسار الشارع عبر الشارع المؤدي إلى وادي الابيض. ـ من هذا المنعطف ولمسافة 26 كم، تصل إلى الدوار بالقرب من قرية الابيض، ويربط هذا الشارع كذلك ولاية نخل وولاية وادي المعاول، عند الاتجاه شرقا وعليك مواصلة القيادة ولمسافة 2 كم عندها تتجه شمالا في مسار الوادي، حيث يؤدي هذا الشارع إلى ولاية الرستاق عبر الطريق الترابي، ولمسافة 28 كم. ـ لا تبعد مياه الوادي من هذا المنعطف سوى 4 كم فقط، مرورا بقرية الابيض




عين الثوارة

معلومات عن العين
توجد بولاية نخل بمنطقة الباطنة وتنبع من جبل صلد، وهي ذات مياه صحية ساخنة تنساب من الوادي لمسافة 300متر قبل أن تتفرع بعدها إلى قسمين يكون أحدهما فلج "كبة" والأخر فلج "الصاروج". وتعتمد ولاية نخل على هذه العين-الثوارة-وروافدها في ري مزروعاتها بنسبة 90% تقريبا.

يمكن الوصول للعين عن طريق السيارات العادية فالطريق ممهد حتى العين ، وللوصول اليها من مسقط يجب أن تسلك خط الباطنة ، ومن ثم تنعطف في بركا الى الطريق المؤدي الى نخل ، ومن ثم تتبع اللوائح الإرشادية والتي توصلك الى العين

المنطقة في حاجة الى دورات مياه اضافية ونظيفة وكذلك مواقف اضافية للسيارات ، وكذلك مقهى أو مطعم سياحي


وادي بني خروص بولاية العوابي تاريخ حافل بالأئمة والعلماء
تحقيق ـ حمود بن حمد الخروصي:وادي بني خروص هو أحد الاودية العمانية الشهيرة الذي تفوح منه رائحة التاريخ وعبق الماضي التليد بما انجبته قراه من ائمة وعلماء افذاذ يشهد لهم التاريخ بما قدموه وادوه من دور بارز في عهدهم واحتفظ التاريخ بأفعالهم المشهودة في صفحاته وما زالت شهرتهم قائمة ومعروفة.
(الوطن) قامت بزيارة لوادي بني خروص بولاية العوابي وتجولت عدسة الكاميرا بين احضان الطبيعة الخلابة.
طبيعة خلابة ومناظر رائعة
الزائر لوادي بني خروص تشده تلك الطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة التي ان رأيتها شدتك الى معرفة المزيد عنها ودعاك فضولك الى اكتشاف ما لم تره عيناك في مختلف قراه فمناظرها الطبيعية ذات سحر جذاب وهواؤها العليل يجعلك تعشق كل ما فيها من طبيعة وهواء وماء التي تشكل ثلاثية متلازمة لا يمكن مقاومتها اضف الى ذلك مآثرها العديدة وتراثها المتنوع وتاريخها الحافل بالامجاد والبطولات والمواقف مما يجعل الزائر لهذه القرى لا يمل تواجده فيها بل يتمنى زيارتها مرات اخرى.
المساحة والقرى
تقدر مساحة وادي بني خروص بحوالي ثلث مساحة الولاية ويضم بين جنباته عدد من القرى منها الهجير والدكم وحلحل وستال ومسفاة الهطاطلة وصنيبع وشوه وثقب والهجار ومسفاة الشريقيين وحدس والهودنية والمحصنة والمرخ وعين كرفس وصقر والعلياء وسحكون والدار.
الآثار القديمة
توجد بوادي بني خروص مجموعة كبيرة من الآثار من أهمها مسجد الغمامة الذي بناه الامام الوارث بن كعب الخروصي وشجر الليمون الذي غرسه بيده ولا يزال موجودا حتى اليوم وبرج النجور وبيت الرأس وارض صنعاء التي بناها الامام سيف بن سلطان اليعربي (قيد الارض) وسورها الذي لا يزال موجودا حتى الآن وحصن الصلوت الذي يقع على قمة جبل مطل على فلج بلدة ستال وحصن الهجير وحصن الساقل وكذلك مسجد الحشاة في بلدة العلياء.
الائمة والعلماء
يشتهر وادي بني خروص بولاية العوابي بمكانته التاريخية والعلمية حيث انجبت قراه عددا كبيرا من الائمة والعلماء من بينهم الامام الوارث بن كعب الخروصي وهو ثاني امام في عمان وأصله من بلدة الهجار والامام الصلت بن مالك الخروصي وهو خامس امام في عمان واصله من بلدة ستال والامام عزان بن تميم الخروصي وأصله من بلدة المسفاة والامام خالد بن محمد الخروصي وأصله من بلدة الهجير والامام خالد بن سعود الخروصي وأصله من بلدة الهجير والشاعر الشيخ سالم بن غسان اللواح الخروصي صاحب ديوان اللواح وأصله من بلدة ثقب والشاعر الشيخ سعيد بن محمد بن راشد الغشري الخروصي صاحب ديوان الغشري والشاعر الشيخ أبو بكر احمد بن سعيد الستالي الخروصي صاحب ديوان الستالي.
الكتابة الصخرية
تعتبر الكتابة الصخرية من أهم الظواهر الثقافية التي تميز الوادي والتي تعد فنا ثقافيا فريدا له ملامحه وسماته الخاصة وتشمل هذه الكتابات تدوينا لاهم الاحداث والقضايا التي شملت مختلف نواحي الحياة في العصور السابقة ولذلك فانها تعتبر بمثابة الديوان الذي حفظ الكثير من احداث واخبار العقود الماضية وتمت الكتابة في الصخور بطريقة (القلع) وهي عبارة عن غرز اداة الكتابة (القلم المعدني) على سطح الصخرة.
المعالم السياحية
يزخر وادي بني خروص بولاية العوابي بعدد كبير من المعالم السياحية الجميلة والخلابة والتي تنتشر في جميع ربوع قرى الوادي ومن أهمها:
ـ قرية العلياء والتي تمتاز بالمناظر الطبيعية الخلابة كالاشجار العالية والمياه الغيلية والجبال الشاهقة ومنطقة العجمة في قرية الهجير وتمتاز بمرور الفلج فيها وتداخل الاحجار الصخرية الكثيرة على شكل ممرات وكهوف اضافة الى الكتابات المنقوشة على الصخور.
شجر الليمون
يعتبر شجر الليمون الذي زرعه الامام الوارث بن كعب الخروصي بالقرب من مسجده (مسجد الغمامة) بقرية الهجار من عجائب وادي بني خروص والتي لا تزال قائمة منذ اكثر من الف عام وهي تثمر وتزهر كل عام ويتم توزيعها على احفاد الامام حيث يعتبر المنتج جزءا من بيت المال يتم توزيعه كل عام وقصة شجر الليمون كما ترويه الروايات ان الامام سمع نداء يأمره باقامة العدل بين الناس وان يتجه الى ولاية نزوى لتنصيبه اماما يحكم بالعدل بين الناس وقد جاءه ذلك النداء من شخص مجهول وكلما التفت لا يجد احدا بقربة الا الانوار الخضراء فقال في قرارة نفسه اني اغرس هذا المجز عندما كان يقطع البرسيم في مزرعته المعروفة بالرسة وان صدق النادي فاني اسال الله سبحانه وتعالى ان يحيي من مقبض هذا المجز شجرة تنمو وتترعرع وكان مقبضه المجز من غصن ليمون وفي اليوم التالي وجد غرسة ليمونة قد نمت وترعرعت من مقبض ذلك المجز فقال في قراره نفسه اللهم اني طوع امرك اللهم اعني لاحكم بين الناس بالعدل كما تحب وترضى ومنذ ذلك الزمن وحتى الآن بقيت ليمونة الوارث مترعرعة حتى اصبحت الآن ضاحية متكاملة بالليمون ومزارا تاريخيا.

كيفية الوصول للوادي
عن طريق خط الباطنة ، اتجه الى ولاية العوابي ومنها الى وادي بني خروص ، الطريق ترابي حاليا ولكن طرحت مناقصة لرصفه


منقوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول



جمعتها لكم من عدت مراجع

المراجع: وزارة الإعلام , مواقع مختلفة...

_________________
مآ تشقى آمي تسع شهور لآجل آكون لعبة سهلة بآيدي سفلة .. ♥
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الورد
♥ مشــرف ♥
♥ مشــرف ♥


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: السيااحة في سلطنة عماان    الإثنين فبراير 04, 2013 7:42 pm

صراحةً موضوع كثير الفائدة Exclamation Exclamation Exclamation ونتتمنى المزيييييييييييييييد cheers cheers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبير الورد
♥ مشــرف ♥
♥ مشــرف ♥


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/02/2013

مُساهمةموضوع: رد: السيااحة في سلطنة عماان    الإثنين فبراير 04, 2013 7:47 pm

موضوع السياحة في عمان كتبتيه بأسلوب جميل ومنظم Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven وأتمنى لكي التوفييييييييييق Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السيااحة في سلطنة عماان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أجيـال تبنـي المستقـبل :: ♥ قسم عمـآن و العـآلم ♥ :: ♥ السيآحة فـي عمـآآن ♥-
انتقل الى: