أجيـال تبنـي المستقـبل
♥️ يَا آهَهَلَيَن وسَهَلَيِنِ ♥️
♥️♥️نوؤَرتَو الِمٍنِتِدىِ ♥️♥️
♥️ سَجلَ معَنـأ ولـأ تتَردَدَ ♥️
♥️ فضلآ وليس أمراً ♥️ ...

☺️♥️ تفضلوو بالتسجيل ♥️☺️


♥️♥️ مع تحياتنا : إدارة المنتدى ♥️♥️

♥️♥️ بـآلتوفيـــــق ♥️♥️


♥ أسفـرتم و نورتــم ضيوفــنا الكـرام •• المتعـﮧ و الفـائدة عنواننــا •• فـ مرحــبا بكـم بيننـا في منتــدﮯ (( أجيـال تبنـي المستقبل )) ♥
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
♥️♥️ يســر إدارة المنتـــدى إعلامكـــــم بأنــــــــه تم تبديـــــل اســـــم المنتــــدى من (( فتيـــــات الجيــــل )) إلى منتــــدى (( أجيــال تبنــي المستقبــل )) ... مـــع ثبــات الرابــــــط ☻ ☻ .... وبالتوفيـــــــــــــــــــق ♥️ ♥️
سيتم تطوير المنتدي باذن الله تعالى

شاطر | 
 

 الموسيقى الأندلسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Generation Girl
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 26/09/2012
العمر : 20
الموقع : ♥♥ KOREA ♥♥

مُساهمةموضوع: الموسيقى الأندلسية   الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:02 am

أنيووووووووووووووووووووووووووو What a Face What a Face What a Face


الموسيقى الأندلسية مصطلح يطلق على الموسيقى الكلاسيكية بالمغرب العربي بقسميه الدنيوي والديني المتصل بمدائح الطرق الصوفية. نشأت بالأندلس وارتبطت في بعض الأحيان بالمدائح، وهو لا يتقيد في الصياغة بالأوزان والقوافي، ولم يمتد هذا اللون إلى مصر وبلاد الشام، لكنه استقر ببلاد المغرب العربي.

المورث الغنائي بنصوصه الأدبية، وأوزانه الإيقاعية، ومقاماته الموسيقية التي ورثتها بلدان الشمال الأفريقي عن الأندلس، وطورتها، وهذبتها، وتتكون مادتها النظمية من الشعر والموشحات والآزجال، والدوبيت، والقوما، مع ما أضيف لها من إضافات لحنية أو نظمية محلية جمعت بينها دائرة النغم والإيقاع، وما استعاروه من نصوص والحان مشرقية. وتعتبر النوبة أهم قالب في الموسيقى الأندلسية.

أسماء هذا الفن تختلف من منطقة إلى أخرى فهو الآلة في المغرب، والطرب الغرناطي في كل من وجدة وسلا وتلمسان ونواحي غرب الجزائر ،والصنعة في العاصمة الجزائرية، والمالوف في قسنطينة وتونس وليبيا. ولكن هذه الأصناف كلها بأسمائها المختلفة، والغرناطي والمالوف ترجع إلي أصول واحدة أي الموسيقي الأندلسية التي نشأت في المجتمع الأندلسي. لكن المغرب الأقصى يبقى رائدا في الثقافة الأندلسية الغرناطية، لأن الأندلس كانت جزء من المملكة المغربية أنذاك.


موسيقى "الآلة" اليوم


يعلم الكل أن المغرب دولة محافظة على قيمها الأخلاقية والتربوية وكدلك على موروثها الثقافي الغني والمتنوع, وقد جعلها ذلك تتشبت بموسيقى الآلة تشبتا وطيدا, والدليل على ذلك هو كثرة منتديات هواة هذا الفن الراقي واستمرارية التضاهرات الفنية من حفلات وسهرات ومهرجانات تحتضن أجواقا من كل ربوع المملكة لتقدم للجمهور الوفي من "الموالع" ميازين "مكرطة" حلوة تسلب العقول وتسحر الخواطر وتهيج النفوس. من بين المدن الأكثر حفاضا على هذا الفن ومدارسها نذكر :
فاس، وهي أول مدينة حافضت على هذا الفن الرقيق وأورثته الأجيال المتتالية ليبقى خالدا في أركانها. ونجد في مدينة فاس المدرسة الأولى للموسيقى الأندلسية والمتمثلة في المعهد الموسيقي لمدينة فاس ودار عديل أو ما يسمى بمدرسة الحاج المرحوم البريهي, وكانت ولا تزال هذة المدينة العريقة والتي تعتبر مهد الحضارة المغاربية تنظم باستمرار حفلات ومهرجانات من الحجم الكبير تعنى بموسيقى "الآلة" حيث تحضى هذه المهرجانات بتغطية إعلامية وطنية ودولية ومساهمة الشركات المحلية والخارجية الكبرى.
تطوان، وهي ثاني قطب للموسيقى الأندلسية بالمغرب، حيث أنها لا تخلو هي الأخرى من المهرجانات والسهرات الفنية، كما أن مدينة تطوان مقر للمدرسة الثانية للموسيقى الأندلسية والمسماة بمدرسة محمد العربي التمسماني وهو أحد أعلام ومؤسسي هاته المدرسة، كما يسميها البعض مدرسة "الزائد نقط" نضرا لاختلافها عن المدرسة الفاسية اختلافا خفيفا قد لا يلحظه إلا المحترف.
طنجة.
الدار البيضاء.
الشاون.
الرباط.

كما سبق وذكرنا، فن "الآلة" محمي من طرف رجال ونساء عبر كل أرجاء المملكة في شكل جمعيات هدفها الرئيسي المحافظة، وهي المسؤولة عن تنظيم سهرات لجمهور الهواة المنخرط في الجمعية. نذكر من بين أكثر الجمعيات شعبية:
الجمعية الإدريسية لهواة الآلة بمدينة فاس.
جمعية البعث للموسيقى الأندلسية بفاس.
جمعية أصدقاء الآلة بالرباط.
جمعية هواة الموسيقى الأندلسية بالدارالبيضاء.

أما فيما يتعلق بامهرجانات الكبرى لموسيقى "الآلة" فهي متعددة ولا تختلف عن بعضها إلا بأهميتها، نذكر من بينها(في ترتيب تنازلي من الأفضل إلى الأقل أفضلية):
مهرجان فاس للموسيقى الأندلسية.
ملتقى تطوان للموسيقى الأندلسية.
ملتقى الدار البيضاء للنوبة والميزان.









منقووووووووووول من موسوعة ويكيبيديااا الحرة http://ar.wikipedia.org
lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gg13.forumarabia.com
super junior

avatar

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 23/11/2012
العمر : 20
الموقع : ♥♥ KOREA ♥♥

مُساهمةموضوع: رد: الموسيقى الأندلسية   الجمعة نوفمبر 23, 2012 8:49 am

lol! lol! lol! ثاااااااااانكس عالمعلووومااات خيتوووو lol! lol! lol!

_________________
color=violet]size=18]
♥️♥️ super junior lover 4 ever ♥️♥️
[/size][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموسيقى الأندلسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أجيـال تبنـي المستقـبل :: ♥ القسـم الموسيقــي ♥ :: ♥ منوعــآت موسيقيهـ ♥-
انتقل الى: